اسرار السيو : كيف تصبح الاول #1 في تصدر نتائج البحث وتحقيق ارباح هائله

اليوم سوف اشرح لكم عن اسرار النجاح في تصدر نتائج البحث Seo في هذا القسم الخاص بالسيو , اشارك معكم خلاصة خبرتي في العمل في مجال تحسين المواقع و المقالات من اجل تصدر محركات البحث و اقدم لكم اسرارا ستساعدك في مجال الربح من الانترنت بدون استثمار عبر مجالات عديدة مثل ادسنس و الافلييت عبر استغلال مهارات السيو. وكما ترى في هذا الموضوع راح نتحدث عن الكثير من الامور الخاصة بمجال تحسين نتائج البحث وسوف تجدون في اسف الصفحة رابط لتحميل كرورس خاص مدفوع تصل قيمته الى 199$
تحسين المواقع لتتوافق مع محركات البحث
المستخدم العربي أو بالأحرى صاحب الموقع يركز إهتمامه كثيراً على الربح من الموقع وثانياً على النقل من المواقع الأخرى لجذب الزوار ويهمل الكثير من النقاط التي تكون هي السبب الأساسي بجذب الزوار والربح من موقعه وهذه النقاط هي تهيئة الموقع للمستخدمين أولاً ويكون ذلك عن طريق طرح محتوى حصري وفكرة جديدة تشجع المستخدم على العودة لموقعك مرة أخرى.وثانياً تقوم بتهئية الموقع لمحركات البحث وهذا الأمر يأتي في المرحلة التالية .
عندها يمكن أن نقول أن موقعك أصبح جاهزاً لنقله للمرحلة الأخيرة وهي الربح عن طريق موقعك.
تبدأ أهمية SEO للشركات الناشئة من الحصول على حصة من السوق (Market Share)، والوصول إلى العملاء المحتملين بطريقة مجانية وسهلة، وبسبب المنافسة العالية بين الشركات الناشئة والشركات الكبيرة أصبحت عملية تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا؛ للحصول على نتائج البحث الطبيعية (Organic Results).
تعمل المواقع بأفضل شكل عندما يتم مراعاة تقنية الـ SEO منذ البدء. وفي ما يلي ثلاث طرق هامة عليك اتباعها لتعزيز ظهورك في محركات البحث وتحسين موقعك كي يدرّ لك عائدات أكثر:
أدوات التحليل المجانية
تأكد من ربط موقعك بأدوات التحليل المجانية من جوجل مثل «Google Search Console» فهي مصممة خصيصًا لتتابع أداء موقعك في محرك البحث (Google) وكذلك «Google Analytics» المسئول عن البيانات التحليلية لموقعك مثل: حركة الزيارات ومصدرها، وأداء الكلمات المفتاحية التي يبحث بها المستخدم، وتحليل الجلسات التي تتم على الموقع، و«Google Tag Manager» وكذلك «Bing Webmaster Tools»، لتكون على إطلاع دائم بما يحدث على موقعك لتقوم بالتحسينات الضرورية للوصول لأهدافك التسويقية.خريطة الموقع خريطة الموقع (XML Sitemap)
هي وسيلة لتنظيم المحتوى داخل موقعك، وبالتالي تخبر محركات البحث عن أهم
الصفحات داخل الموقع لتساعد «Googlebot» على فهرسة صفحات الموقع.إذا
كنت تستخدم «WordPress» لبناء وإدارة المحتوى داخل الموقع فيمكن
الاستعانة بـ Yoast من الملحقات
الإضافية التي تقوم ببناء خريطة الموقع (Sitemap) بسهولة بطريقة
ميكانيكية، أو يمكنك استخدام إحدى الأدوات المجانية الأخرى لمساعدتك في
بناء خريطة الموقع
ملف Robots.txt
ملف Robots.txt عبارة عن ملف نصي مسئول عن إدارة حركة زيارات زواحف محركات البحث (Googlebot) داخل الموقع حيث يقوم بإخباره عن الصفحات المهمة التي يمكن للزاحف طلبها من الموقع الإلكتروني، ويستخدم لإدارة عدد الزيارات إلى موقعك لا لإخفاء صفحات موقعك من صفحات نتائج البحثإسم النطاق إسم النطاق (Domain)
هو عنوان الويب للموقع والهوية التي تميز الموقع الإلكتروني على
شبكة الإنترنت، فلا يوجد موقعان لهما نفس الـ Domain إذا كنت تملك
أسماء نطاق إضافية لموقعك فتأكد من عملها فإن كانت متوقفة فلا بأس ومن
الممكن الاستفادة منها بجعلها تقوم بإعادة التوجيه لموقعك.
تعتبر هيكلة الموقع (site architecture) من العوامل الأساسية في تحسين
تجربة المستخدم داخل الموقع؛ فكلما كان المستخدم لا يحتاج أكثر من 3 نقرات
للوصول لما يريد داخل موقعك كلما زادت مدة بقائه داخل الموقع، كذلك الهيكلة
الجيدة للموقع تساعد «Googlebot» في فهرسة وفهم المحتوى بشكل أفضل.
هيكلة الموقع
إصلاح العيوب الموجودة مسبقًا
احتياجات الموقع من حيث المحتوى:
بإمكان الـ SEO أن يساعدك في تحديد عدد صفحات المحتوى التي تحتاج
إليها وكيف عليك ترتيبها لاستهداف جمهورك بشكل أفضل. فهل عليك مثلاً أن
تجمع خدماتك معاً أو أن تصمم صفحةً منفصلة لكل منها؟
والإجابة هي، "حسب موقعك" – لكنّه من الأفضل لك أن تعرف ذلك منذ
البدء.
التصميم والتطوير
قد لا تعي ذلك، لكنّ مكونات تصميم موقعك من رسومات وعناصر تفاعلية، قادرة على التأثير إلى حد كبير في ظهور موقعك على محركات البحث. وبهدف تعزيز هذا الحضور عليك أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:
سرعة الموقع وبنيته: إذا كانت عناصر تصميم موقعك تستغرق وقتاً طويلاً للتحميل، سيحبط ذلك
على الأرجح زبائنك ويضر بمرتبتك في محركات البحث. وإذا كانت أجزاء هامة
من التشفيرات ناقصة أو مخبّأة، ستجد محركات البحث صعوبة أكبر في فهرستها.
قم باختبار سرعة تحميل صفحات موقعك من خلال أداة جوجل المجانية «Pagespeed Insight» قم بإضافة الرابط الخاص بموقعك وشاهد النتائج.
المخطط: يعتمد اليوم المستخدمين على الجوال في معظم نواحي الحياة وأصبح التصفح من خلال الجوال أمرًا شائعًا، ويرتبط توافق موقعك مع الجوال ارتباطًا وثيقًا مع تجربة المستخدم وتحسين نتائج صفحات محركات البحث؛ لذلك يجب التأكد من توافق موقعك مع الجوال.
المخطط: يعتمد اليوم المستخدمين على الجوال في معظم نواحي الحياة وأصبح التصفح من خلال الجوال أمرًا شائعًا، ويرتبط توافق موقعك مع الجوال ارتباطًا وثيقًا مع تجربة المستخدم وتحسين نتائج صفحات محركات البحث؛ لذلك يجب التأكد من توافق موقعك مع الجوال.
استراتيجية المحتوى
لا تقتصر استراتيجية المحتوى على مسألة أي كلمات رئيسية يجب أن تركز عليها بتاتاً. فبإمكان الـ SEO أن يساعدك على تحديد شكل المحتوى الذي سيمكنك الأكثر من الوصول إلى زبائنك وضمان أن البنية التي اعتمدتها تناسب الأهداف التي تريد الوصول إليها من محتواك وتساعدك في خلق وتنفيذ المحتوى الذي تحتاجه لتنجح. يساعدك الـ SEO على الإجابة على كل الاسئلة التي تريد
إنشاء قالب للكلمات المفتاحية المحسَّنة Keyword-Optimized
عند إنشاء مواقع على مستوى الشركة مثل T-Mobile، لا يمكن
إنشاء صفحات فردية يدويًَا. نتيجة لذلك، عادةً ما تُشغّل مواقع الويب
المماثلة على أنظمة إدارة المحتوى (CMS) التي تسمح بإنشاء الصفحات بكميات
كبيرة من خلال استخدام النماذج المحسّنة للكلمات المفتاحية وإدخال البيانات
بشكل جماعي.
في هذه الحالة، يأتي نجاح أو فشل تحسين الظهور في محركات البحث على مستوى الشركة في إنشاء النموذج الأساسي. للوفاء بمعايير التحسين في الموقع، يجب أن يتوفّر في النموذج الشروط التالية:
في هذه الحالة، يأتي نجاح أو فشل تحسين الظهور في محركات البحث على مستوى الشركة في إنشاء النموذج الأساسي. للوفاء بمعايير التحسين في الموقع، يجب أن يتوفّر في النموذج الشروط التالية:
- اجعل كافة الوسوم المناسبة في مكانها: (مثل وسم ALT للصورة، وشفرة الترميز المقروءة آليًا) للسماح بالتحسين الفوري والتلقائي.
- ضمّن كل شفرة تصميم HTML و CSS وJavaScript، بالإضافة إلى الشفرات " hooks " التي تحدد متى يجب أن تنتزع الصفحة المعلومات من قاعدة البيانات المركزية لنظام إدارة المحتوى. على سبيل المثال، ستحتوي قوالب صفحة الشركة على خُطّافات " hooks " تحدد متى يجب أن يمسك الموقع صور المنتج وأوصاف المنتج وكمية المنتج وغيره. يجب أيضًا تحسين الشفرة للعرض المتجاوب بحيث تُعرض الصفحات التي تُنشأ ديناميكيًا بشكل صحيح على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.
- كن قادراً على ضبط المحتوى ديناميكيًا: إذا كانت المعلومات مفقودة داخل قاعدة البيانات، فيجب أن يكون القالب قادرًا على تحديد غيابها وضبط التصميم وفقًا لذلك. وبالمثل، يجب أن تكون الصفحات قادرة على التكيف بسرعة مع المنتجات التي تتضمن خيارات متعددة، بالإضافة إلى صفحات المنتج التي تحتوي على عدد متغير من العروض.
- تحسين موقع الويب الخاص بك للبحث المحلي:
خطوتك الأولى في تحسين الظهور في محرّكات البحث محليًا هي
تحسين المحتوى على موقع الويب الخاص بك. وأفضل طريقة لذلك هي استخدام
مصطلحات وعبارات قد يكتبها المستخدم اليومي في محرك البحث، وبتضمينها في
المحتوى النصي لموقعك بأسلوب طبيعي، حيث يساعد ذلك جوجل في تحديد مكان
عملك.
من خلال نشر مقالاتك أو منتجاتك عبر وسائل التواصل، ستتعرف على ما يهم متابعيك أكثر وتتعرف على اتجاهاتهم الفكرية من خلال تعليقاتهم لمنشوراتك ومنشورات المنافسين لتتمكن من بناء المحتوى عالي الجودة يناسب الجمهور ويساعدك في الوصول لمكانة أفضل في محركات البحث.
للاستفادة الكاملة من الكلمات المفتاحية حاول استخدام الكلمات الطويلة؛ حتى لا تفوت أي فرصة لتطابقها مع الكلمات التي قد يكتبها المستخدم. فعلى سبيل المثال: بدلاً من استخدام كلمات مفتاحية مثل “التسويق عبر خرائط جوجل” استخدم “أفضل خدمات خرائط جوجل للتسويق في [موقعك الجغرافي]” سيؤدي تضمين موقعك الجغرافي في الكلمات المفتاحية بموقع الويب الخاص بك إلى تعزيز الظهور في محركات البحث محليًا.
من خلال نشر مقالاتك أو منتجاتك عبر وسائل التواصل، ستتعرف على ما يهم متابعيك أكثر وتتعرف على اتجاهاتهم الفكرية من خلال تعليقاتهم لمنشوراتك ومنشورات المنافسين لتتمكن من بناء المحتوى عالي الجودة يناسب الجمهور ويساعدك في الوصول لمكانة أفضل في محركات البحث.
للاستفادة الكاملة من الكلمات المفتاحية حاول استخدام الكلمات الطويلة؛ حتى لا تفوت أي فرصة لتطابقها مع الكلمات التي قد يكتبها المستخدم. فعلى سبيل المثال: بدلاً من استخدام كلمات مفتاحية مثل “التسويق عبر خرائط جوجل” استخدم “أفضل خدمات خرائط جوجل للتسويق في [موقعك الجغرافي]” سيؤدي تضمين موقعك الجغرافي في الكلمات المفتاحية بموقع الويب الخاص بك إلى تعزيز الظهور في محركات البحث محليًا.
- قم بتمكين أداة Google My Business بموقعك
:Google My Business هي أداة مجانية أساسية، يجب أن تستخدمها جميع
الشركات، حيث تساعدك في وضع عملك على خرائط جوجل؛ حتى يتمكن العملاء من
العثور عليك عند البحث عن أنشطة تجارية، مثل: شركتك في النطاق الجغرافي
الذي توجد فيه. ومع التحسين الصحيح لها سيظهر نشاطك التجاري في الجزء
العلوي من صفحة نتائج محرك البحث SERP.
حتى الآن تستخدم 44% من الشركات فقط أداة: (GMB Google My Business)، والسبب في ذلك هو أن العديد من الشركات المحلية لا تعترف بأهمية التسويق الإلكتروني بعد، لذلك فإن التقدم في المنافسة سيكون خطوة ذكية لأي عمل محلي.
تضم أداة GMB أيضًا عدة خيارات أخرى من شأنها أن تساعدك في تحسين الظهور في محركات البحث محليًا، وهي: منشورات جوجل Google posts، والصور، والمراجعات، ولا شك أن تحديث المشاركات والصور مرة واحدة في الأسبوع، والرد على جميع المراجعات سيساعد جوجل على إدراك أن نشاطك التجاري نشط؛ مما يعزز ظهوره في في الجزء العلوي من صفحة نتائج محرك البحث.
تحتاج أيضا إلى تلك البطاقة لكن تلك المرة ستكون متاحة ليس لعملائك الفعليين فقط، بل لكل من يبحث عن منتجك أو خدمتك في محيطك، يمكن بناء تلك البطاقة التعريفية عن طريق دليل أعمال جوجل «Google my business» فهو بمثابة المفتاح لعملائك ليصلوا إليك، فكثير من العملاء يبحثون عن معلومات عن نشاطك التجاري من خلال محركات البحث، فكن جاهزًا.
حتى الآن تستخدم 44% من الشركات فقط أداة: (GMB Google My Business)، والسبب في ذلك هو أن العديد من الشركات المحلية لا تعترف بأهمية التسويق الإلكتروني بعد، لذلك فإن التقدم في المنافسة سيكون خطوة ذكية لأي عمل محلي.
تضم أداة GMB أيضًا عدة خيارات أخرى من شأنها أن تساعدك في تحسين الظهور في محركات البحث محليًا، وهي: منشورات جوجل Google posts، والصور، والمراجعات، ولا شك أن تحديث المشاركات والصور مرة واحدة في الأسبوع، والرد على جميع المراجعات سيساعد جوجل على إدراك أن نشاطك التجاري نشط؛ مما يعزز ظهوره في في الجزء العلوي من صفحة نتائج محرك البحث.
تحتاج أيضا إلى تلك البطاقة لكن تلك المرة ستكون متاحة ليس لعملائك الفعليين فقط، بل لكل من يبحث عن منتجك أو خدمتك في محيطك، يمكن بناء تلك البطاقة التعريفية عن طريق دليل أعمال جوجل «Google my business» فهو بمثابة المفتاح لعملائك ليصلوا إليك، فكثير من العملاء يبحثون عن معلومات عن نشاطك التجاري من خلال محركات البحث، فكن جاهزًا.
تعزيز الوجود من خلال الروابط المحلية:
ستعمل الروابط الخلفية
backlinks – التي تضعها على
مواقع الويب؛ للإشارة إلى موقعك – على تعزيز مكانتك عبر الإنترنت في السوق
المحلي، حيث تعد من العناصر الهامة التي تساهم في رفع ترتيب المواقع في
نتائج البحث.
تلعب الروابط الخلفية (Backlinks) دورًا هامًا في تحسين موقعك لمحركات البحث، من خلال بناء الثقة في موقعك لدى العملاء عند الإشارة إليه من مواقع موثوقة، وبناءً على آراء العملاء في موقعك، وتضمين رابط موقعك في تعليقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، والمدونات التي تهم عملك؛ تساعدك في الوصول إلى نتائج الصفحات الأولى وتساعدك في التفوق على منافسيك.
تلعب الروابط الخلفية (Backlinks) دورًا هامًا في تحسين موقعك لمحركات البحث، من خلال بناء الثقة في موقعك لدى العملاء عند الإشارة إليه من مواقع موثوقة، وبناءً على آراء العملاء في موقعك، وتضمين رابط موقعك في تعليقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، والمدونات التي تهم عملك؛ تساعدك في الوصول إلى نتائج الصفحات الأولى وتساعدك في التفوق على منافسيك.
الخاتمة
وفي الاخير تعرفنا على أهم عوامل تحسين محركات البحث إن
عملية تحسين محركات البحث عملية بسيطة لكنها معقدة بعض الشيء فهي لا تتعلق
فقط بالكلمات المفتاحية ونشرها في المحتوى داخل الموقع، لكن هناك العديد من
العوامل من التحسينات الداخلية والخارجية التي تحتاج للنظر، وكذلك مجموعة
من التحسينات التقنية لمساعدة موقعك في الظهور في نتائج البحث، ولهذا لدينا
في صفحتنا ZERO On متخصصين في تحسين المواقع لمحركات البحث، يمكنك طلب
المساعدة إذا أردت تحسين أداء موقعك على محركات البحث والوصول لأهدافك
التسويقية.
No comments:
Post a Comment
لا تشاهد بصمت وترحل, شاركونا ارائكم